تحميل إغلاق

نبذة عنا

نبذة عنا

ﺗﺄﺳﺲ اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻮﻗﺎﯾﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض وﻣﻜﺎﻓﺤﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺎم 1434 ﻟﻠﻬﺠﺮة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (200) بتاريخ 1434/6/19 هـ، ليكون أحد المؤسسات الصحية التي يقع على عاتقها السعي لتحقيق بعض الجوانب الصحية من رؤية ٢٠٣٠م بما يخص الوقاية من الأمراض ومكافحتها ، ضمن منظومة الخدمات الصحية بالمملكة وﯾﻬﺘﻢ ﺑﺮﺻﺪ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﯾﺔ وﻏﯿﺮ اﻟﻤﻌﺪﯾﺔ وتعزيز الصحة بالمملكة العربية السعودية .

يعمل المركز على تحقيق عدة مقاصد تشمل الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات والتهديدات الصحية الأخرى ومكافحتها، ورصد وقياس وتقييم صحة السكان والمخاطر ذات الصلة بالمملكة لسن السياسات والبرامج المناسبة وتقديم حلول مبتكرة للصحة العامة مبنية على الأدلة العلمية وتأهيل الكوادر البشرية بمجالات الصحة العامة والعمل كهيئة مرجعية لمبادرات الصحة العامة

وﯾﺘﺒﻊ ﻟﻠﻤﺮﻛﺰ ﻣﺨﺘﺒﺮ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ الذي يتضمن عدداً من المختبرات التخصصية والتي تخدم أهدافاً متعددة منها الكشف عن اﻸﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﯾﺔ، الأمراض المدارية المهملة، الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، الإنفلونزا والأمراض التنفسية وغيرها من التخصصات. حيث ﯾﺴﺘﻬﺪف مختبر الصحة العامة ﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﺪراﺳﺎت واﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯿﺔ ﻟﻠﻮﻗﺎﯾﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض اﻟﻤﻌﺪﯾﺔ وﻏﯿﺮ اﻟﻤﻌﺪﯾﺔ وﻣﻜﺎﻓﺤﺘﻬﺎ وﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺴﺒﺒﺎﺗﻬﺎ ودﻋﻢ إﻋﺪاد اﻟﺨﻄﻂ واﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺣﺎﻻت اﻷوﺑﺌﺔ واﻟﻜﻮارث.

كما يلعب المركز دوراً مهماً في الوقاية من الأمراض المعدية التي تهدد الصحة العامة من خلال المتابعة المستمرة لعدد من الحالات وتقييم المخاطر وتفعيل البرامج والخطط والقضاء عليها.

يأخذ المركز على عاتقه تخفيض معدلات الوفاة والإعاقة عن طريق نشر الوعي و التأثير الإيجابي على السلوك الصحي للأفراد والمجتمعات وتمكين كافة شرائح المجتمع للسيطرة على صحتهم ومنع مسببات المرض وتحسين بيئة العمل

وﻫﻜﺬا ﯾﻌﻤﻞ اﻟﻤﺮﻛﺰ ﻋﺒﺮ رﺳﺎﻟﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪف ﺗﻌﺰﯾﺰ اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وﺗﻘﻠﯿﻞ أﻋﺒﺎء اﻷﻣﺮاض ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺧﺎﻟﯿﺔ ﻣﻦ الأمراض.

رؤيتنا

حياة أكثر صحة للجميع وريادة عالمية في الصحة العامة

رسالتنا

كفالة الحالة الصحية وتقليل الأعباء الناجمة من الأمراض عن طريق سن التشريعات والقيام بتدخلات قائمة على البيانات والتعاون مع أصحاب المصلحة

قيمنا
  • الشفافية
  • العمل الاستباقي وسرعة الاستجابة
  • المساواة
  • التركيز على الأفراد
  • روح الفريق

مسؤوليتنا

يخدم المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الجمهور من خلال العمل على رصد عوامل الخطر المتعلقة بالصحة العامة في المملكة العربية السعودية وقياسها وتقييمها ومكافحتها، بما في ذلك الأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات وغيرها من تحديات الصحة.

نقوم بذلك من خلال تقديم حلول مبتكرة قائمة على الأدلة، وإعداد جيل من خبراء الصحة العامة والتعليم الصحي لممارسة الخدمة في مجال الصحة العامة والعمل كمصدر لجميع المبادرات الصحية التي تهدف إلى تعزيز العافية في المملكة العربية السعودية.

لدعم أهدافنا، نتعهد بالتركيز على الخدمات التالية:

  • إجراء البحوث والدراسات في مجال تعزيز العافية
  • مراقبة الأمراض ومتابعتها على الصعيدين الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات، وتبادل المعلومات مع المنظمات الصحية الدولية.
  • التنسيق مع الجهات المختصة في وضع الخطط والقواعد واللوائح والبرامج في مجال تعزيز العافية.
  • تحديد المشكلات الصحية وإنشاء سجل صحي وطني باستخدام نتائج البحوث وبيانات قواعد البيانات الوطنية الأخرى.
  • العمل كمورد وطني للكشف عن الأمراض المعدية وغير المعدية وتشخيصها.
  • التعاون مع المراكز والهيئات المختصة داخل المملكة وخارجها لتعزيز الصحة بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض ومكافحتها.
  • الإشراف على برامج التوعية الصحية والتثقيف الصحي في مجال الصحة العامة بالتعاون مع القطاع الخاص ومختلف قطاعات المجتمع.
  • تشجيع التشريعات التي تعزز العافية وتحد من انتشار العادات غير الصحية وسنّها.

أقسامنا

الرصد والجاهزية

الأمراض السارية

الأمراض الغير سارية

تحسين وتعزيز الصحة

البيئات والمجتمعات الصحية

مختبرات الصحة العامة