تحميل إغلاق

الدليل الإرشادي للتنظيف والتطهير البيئي للوقاية من مرض كوفيد- 19

المجتمع والعامة

إرشادات عامة عن التنظيف والتطهير البيئي

  1. التنظيف والتطهير البيئي للأسطح يلعب دور حاسم في الوقاية من عدوى مرض كوفيد -19 داخل الأماكن المخصصة للرعاية الصحية ويساهم في تقليل نسب الاصابة بالمرض الناتجة عن التواجد في الأماكن غير المخصصة للرعاية الصحية، مثل المنزل والمكتب والمدارس وصالات الألعاب الرياضية.
  2. توصي منظمة الصحة العالمية بعدم رش الأشخاص بالمطهرات (مثل بوابات وغرف التعقيم) تحت أي ظرف من الظروف. حيث يمكن أن تكون هذه الممارسة ضارة جسديًا ونفسيًا ولن تقلل من قدرة الشخص المصاب على نشر الفيروس.
  3. يمكن أن يؤدي التأثير السام لرش الأشخاص بالمواد كيميائية مثل الكلور إلى تهيج في العين والجلد، وضيق او تشنج في القصبات الهوائية بسبب الاستنشاق اضافة الى الغثيان والاستفراغ.
  4. يقصد بتنظيف الأسطح إزالة الأجزاء المادية مثل الأوساخ والشوائب من الأسطح بالماء والصابون أما التطهير فهو التخلص من الجراثيم والميكروبات باستخدام المواد المطهرة .
  5. بشكل عام يجب تنظيف الأسطح بالماء والصابون أولًا من أجل إزالة الأوساخ، ثم يكون بعدها التطهير. ويجب أن يبدأ التنظيف دائمًا من المنطقة الأقل تلوثًا (الأنظف) إلى المنطقة الأكثر تلوثًا (الأكثر اتساخاً) حتى لا تنتقل القذارة إلى المناطق الأقل تلوثًا.
  6. لتطهير الأسطح، توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم (مبيض / كلور) بتركيز 0.1٪ أو( 1000 جزء في المليون) أو استخدام الكحول بنسبة 70-90٪ ويمكن ايضا استخدام بيروكسيد الهيدروجين ( Hydrogen peroxide) بنسبة >0.5% في الاماكن المخصصة للرعاية الصحية.
  7. في حال وجود كمية كبير من انسكابات الدم وسوائل الجسم (أي أكثر من حوالي 10 مل) يوصى باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم ( مبيض/ كلور) بتركيز 0.5٪ أو (5000 جزء في المليون).
  8. يجب تحضير المطهرات واستخدامها وفقًا لتعليمات الشركة المنتجة من حيث نسبة المطهر الى المذيب والفتره الزمنية اللازمة للتطهير حيث ان حيث أن إعداد المحلول بتخفيف أقل أو أكثرمن اللازم يؤدي إلى تقليل فعاليته.
  9. يجب تخزين جميع المحاليل المطهرة في حاويات غير شفافة، في منطقة جيدة التهوية ومغطاة حتى لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة ومن الأفضل أن يتم تحضيرها بشكل يومي حتى لا تفقد فعاليتها .

التنظيف والتطهير البيئي للأسطح في الأماكن المخصصة للرعاية الصحية

  1. تشمل الأسطح البيئية في الأماكن المخصصة للرعاية الصحية الأثاث و والعناصر الدائمة داخل وخارج غرف المرضى ودورات المياه مثل الطاولات والكراسي والجدران ومفاتيح الإضاءة وملحقات الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية والأحواض والمراحيض وكذلك أسطح المعدات الطبية، مثل أجهزة قياس ضغط الدم والسماعات والكراسي المتحركة والحاضنات.
  2. يجب أن تتم عملية التنظيف والتطهير البيئي وفق سياسات واجراءات واضحة بحيث يتم تدريب العاملين والمتابعة والتقييم بناءاً عليها.
  3. يجب تنظيف وتطهير الأسطح البيئيةمباشرة في حال تلوثها بسوائل أوافرازات الجسم مثل الدم.
  4. يجب الاتزام بعدد المرات الموصى بها لتنظيف وتطهير الأسطح في المرافق الصحية المخصصه لرعاية مرضى كوفيد -19 والمشتبه باصابتهم بالمرض حسب توصيات منظمة الصحة العالمية (جدول 1).

تدابير وقائية عند استخدام المطهرات بشكل عام

  1. يجب اختيار المطهر وتركيزه بعناية لتجنب تلف الأسطح ولتجنب أو تقليل الآثار السامة على أفراد الأسرة (أو مرتادي الأماكن العامة).
  2. تجنب الخلط بين المطهرات، مثل المبيض والأمونيا، لأن القيام بخلط المواد الكيميائية يمكن أن يسبب تهيجًا تنفسيًا وتطلق غازات قاتلة.
  3. إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة والأشخاص الآخرين أثناء استخدام المطهرات وذلك حتى تجف وتختفي رائحتها.
  4. فتح النوافذ واستخدم المراوح للتهوية والابتعاد عن الروائح إذا أصبحت قوية جدًا ويجب دائمًا تحضير المحاليل المطهرة في مناطق جيدة التهوية.
  5. الحرص على غسل اليدين مباشرة بعد استخدام أي مطهر، بما في ذلك عند استخدام المسحات (المناديل) السطحية.
  6. حفظ الأغطية مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستخدام. وذلك لتجنب حدوث الانسكابات و الحوادث الكيميائية.
  7. عدم السماح للأطفال باستخدام المسحات (المناديل) المطهرة. وحفظ السوائل والمطهرات بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  8. التخلص من الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل القفازات والأقنعة بعد استخدامها في التنظيف. وعدم إعادة استخدامها مرة أخرى.
  9. لا تٌستخدم المسحات (المناديل) المطهرة لتنظيف اليدين أو كمناديل الأطفال.
  10. الحد الأدنى الموصى به من ادوات الحماية الشخصية عند التطهير في الأماكن غير المخصصة للرعاية الصحية هو لبس القفازات المطاطية والمريلة المقاومة للماء والأحذية المغلقة. وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى حماية العين و وارتداء الأقنعة الطبية إذا كان هناك خطر من استخدام المواد الكيميائية عن طريق الرش.
  11. في المرافق المخصصة للرعاية الصحية خصوصا في أماكن فرز المرضى والكشف الطبي أو الاماكن التي يوجد بها مرضى كوفيد -19 أو المشتبه بهم ( مثل المحاجر الصحية) يجب أن يرتدي عمال النظافة معدات الوقاية الشخصية النموذجية (PPE) و تدريبهم على استخدامها وتشمل:( الماّزر الطبية،القفازات الطبية، الكمامة الطبية، واق للعينين (مثل النظارات الواقية وواقي الوجه) وذلك في حالة احتمال تعرض الوجه للمواد الكيميائية والعضوية، والأحذية المغلقة).

ملاحظة: عندما لا يكون التنظيف والتطهير ممكنًا على أساس منتظم بسبب محدودية بعض الموارد، يجب أن يكون غسل اليدين المتكرر وتجنب لمس الوجه من طرق الوقاية الأساسية للحد من أي انتقال محتمل ومرتبط بتلوث الأسطح.

الممارسات الموصى بها بعد قضاء الوقت في الأنشطة الخارجية

  1. الحرص على نظافة اليدين بشكل كامل من خلال غسلهما جيدا بالصابون والماء أو باستخدام المعقم الكحولي قبل لمس الأسطح والأدوات والأشخاص داخل البيئة المنزلية.
  2. اثناء التواجد خارج المنزل، يجب اتباع إجراءات التباعد الجسدي، والبقاء على بعد مترين على الأقل من الأشخاص الآخرين؛ والقيام بتنظيف اليدين عن طريق غسلهما بشكل متكرر بالماء والصابون أو عن طريق فرك اليد باستخدام المعقم الكحولي؛ كذلك الاتلزام باداب العطس والسعال عن طريق تغطية الفم والأنف بالمرفق أو بالمناديل عند السعال أو العطس؛ وتجنب لمس العينين والانف والفم؛ وتجنب الأماكن المزدحمة.
اضغط لتحميل الملف