تحميل إغلاق

دليل التعامل مع فيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩ للعاملين في القطاع الصحي

العاملون والممارسون الصحيون

عند تقديم الرعاية إلى جميع المرضى

اتخذ التدابير على نحو روتيني في جميع أماكن الرعاية الصحية ولجميع المرضى.
وتشمل الاحتياطات القياسية ما يلي: تنظيف اليدين؛ واستخدام معدات الحماية الشخصية لتجنب الملامسة المباشرة لدم المريض أو سوائل جسمه أو إفرازاته (بما في ذلك إفرازات المسالك التنفسية) والجلد غير السليم.
وتشمل الاحتياطات القياسية أيضاً ما يلي: الوقاية من الإصابات الناجمة عن الإبر والأدوات الحادة؛ والإدارة المأمونة للنفايات؛ وتنظيف المعدات وتطهيرها؛ وتنظيف البيئة المحيطة.

عند تقديم الرعاية إلى المرضى المصابين بالسعال أو الأعراض التنفسية الأخرى

تحول الاحتياطات الخاصة بالرذاذ دون انتقال فيروسات الجهاز التنفسي بواسطة قطرات الرذاذ الكبيرة الحجم. استخدم قناعاً طبياً عند التعامل مع المريض من مسافة متر أو مترين. وضع المرضى في غرف فردية، أو اجمع المرضى ذو التشخيص السببي نفسه في غرفة واحدة. وإذا لم يتسن تحديد التشخيص السببي، اجمع المرضى ذوا التشخيص السريري نفسه وبالاستناد إلى عوامل الخطر الوبائية، مع الفصل بين كل مريض وآخر بمسافة لا تقل عن متر واحد. وعند تقديم الرعاية عن كثب إلى مريض مصاب بأعراض تنفسية (مثل السعال أو العطس)، استخدم واقي للعينين (قناع الوجه أو النظارات)، حيث قد يتولد الرذاذ عن الإفرازات. وحد من حركة المريض داخل المؤسسة وتأكد من أن المرضى يلبسون الأقنعة الطبية عندما يتواجدون خارج غرفهم.

عند تقديم الرعاية إلى المرضى المشتبه في إصابتهم بالعدوى بفيروس كورونا

تقي الاحتياطات الخاصة بالملامسة من الانتقال المباشر أو غير المباشر للعدوى الناجمة عن ملامسة الأسطح أو المعدات الملوثة (مثل ملامسة أنابيب/ عناصر جهاز الأوكسجين). استخدم معدات الحماية الشخصية (القناع الطبي، وواقي العينين، والقفازات، والمعطف) عند الدخول إلى الغرفة واخلعها عند المغادرة. وإن أمكن، استخدم معدات تُستعمل مرة واحدة أو معدات مخصصة (مثل السماعات، وجهاز قياس الضغط، وموازين الحرارة). واذا تحتم استخدام المرضى للمعدات نفسها، ينبغي تنظيفها وتعقيمها بعد استخدامها من جانب كل مريض. وتأكد من امتناع العاملين في مجال الرعاية الصحية عن لمس العينين والأنف والفم بالقفازين أو اليدين العاريتين اللتين يحتمل تلوثهما. وتجنب تلويث الأسطح المحيطة التي لا تتعلق مباشرة برعاية المريض (مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة). وتأكد من التهوية الجيدة للغرفة. وتجنب تحريك المرضى أو نقلهم. ونظف يديك.

عند تنفيذ إجراءات يتولد عنها الرذاذ لمريض مصاب بفيروس كورونا

تأكد من أن العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين ينفذون الإجراءات التي يتولد عنها الرذاذ، يستخدمون معدات الحماية الشخصية، بما في ذلك القفازات، والمعاطف ذات الأكمام الطويلة، وواقيات العينين، والأقنعة المانعة لاستنشاق الجسيمات ( N95 أو ما يعادلها، أو مستوى أعلى من الحماية). وكلما أمكن، استخدم غرف فردية جيدة التهوية عند تنفيذ الإجراءات التي يتولد عنها الرذاذ. ويعني ذلك غرف سالبة الضغط يتغير فيها الهواء من ٦ إلى ١٢ مرة على الأقل في الساعة أو يتغير فيها الهواء بمقدار ٦٠ لتر في الثانية لكل مريض في المرافق ذات التهوية الطبيعية. وتجنب دخول أشخاص لا داع لوجودهم في الغرفة.

اضغط لتحميل الدليل