تحميل إغلاق

الحافلات داخل المدن

8-3-2022

اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

الوقاية والابلاغ

  • اشتراط التحصين بجرعتين لاستخدام حافلات نقل الركاب داخل المدن، والتحقق من الحالة الصحية للركاب عبر تطبيق “توكلنا”، باستثناء الحالات الصحية والفئات العمرية المستثناة حسب ما تقره وزارة الصحة.
  • إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
  • عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة
  • يجب على جميع طاقم الموظفين  لبس الكمامات في جميع الأوقات أثناء العمل .
  • يجب على جميع العملاء لبس الكمامة عند التواجد في المحطات وعند ركوب الحافلات.
  • السماح بالاجتماعات  والفعاليات واتباع البروتوكولات الخاصة بها.

 

 ١.١ اشتراطات تخص محطة الحافلة

  • تضمين مواقف انتظار الحافلات على المسارات في البرتوكول، مع اعتماد الإجراءات الاحترازية الموضحة أدناه لهذه المواقف:
  1. توفير المعقمات في المواقف المغلقة.
  2. تطهير المواقف بشكل دوري
  3. الالتزام بارتداء الكمامة.
  • السماح للركاب حاملي التذاكر فقط بركوب الحافلة ومنع شراء التذكرة عند الصعود.
  • تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية (مثل: عبر الإنترنت وخيارات الدفع بالبطاقات والهاتف الذكي).
  • استخدام آليات للتحقق من التذاكر بدون تلامس (مثل: الأشعة تحت الحمراء أو ماسحات رمز الاستجابة السريعة).
  • توفير مطهرات اليدين على الكاونترات وتركيب مطهرات الأيدي عند المداخل و  البوابات.
  • تطهير محطات ركوب الحافلات والنزول منها دوريًا .
  • السماح بالأماكن العامة في المحطات (مثل: الاستراحات، والمقاصف) مع تطبيق بروتكولات المطاعم والمقاهي
  • يجب عدم السماح بغرف التدخين
  • تطهير المواد التي يتم مشاركة استخدامها في المحطات دوريًا (مثل: غرف الصلاة وأجهزة إصدار التذاكر، وكاونترات ركوب الحافلة، ومناطق الانتظار.)
  • تطهير دورات المياه بشكل دوري وتوفير أغطية مقاعد صحية تستخدم لمرة واحدة.
  • استخدام سلال مهملات تعمل دون الحاجة للمسها.

 

١.٢ اشتراطات تخص الحافلات

  • يجب ترك مقعد فارغ على الأقل بين الراكب والآخر، مع إمكانية حجز المقاعد المتجاورة مسبقاً والجلوس سوياً للعائلة الواحدة
  • لبس الكمامة داخل الحافلة.
  • استخدام الباب الأمامي للحافلات لصعود الركاب للحافلة والباب الخلفي للنزول
  • تطهير مقصورات الحافلات والأماكن الخارجية المعرضة لكثرة التلامس (مثل الأبواب والمقابض) [في نهاية كل رحلة أو في حال تسبّب أحد الركاب في انتشار أي رذاذ داخل المركبة (مثل: العطس أو السعال بدون كمامة أو التقيؤ)
  • عدم السماح بوقوف الأفراد داخل الحافلة

التتبع والإبلاغ

  • يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية وحالة التحصين للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، ويتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • إلزام جميع الموظفين بالعزل الذاتي في المنزل وعدم القدوم للعمل عند الاشتباه باصاتهم.
  • اتباع تعليمات وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة لجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر)
  • مطالبة جميع الموظفين بتطبيق الحجر الذاتي في حال ظهور أي من أعراض مرض كوفيد-19
  • في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة
  • إعداد سجل يومي مفصل لرحلات السفر السابقة للموظفين والحالة الصحية لهم، بما في ذلك قائمة الموظفين الموجودين في الحجر الصحي
  • إعداد قائمة بالموظفين الذين يعملون معًا وفترات عملهم وتواريخها
  • توفير غرف عزل كافية ومناسبة ومجهّزة في المحطات لعزل الحالات التي تظهر عليها الأعراض أثناء التواجد في المحطة إلى أن يتم نقلها لتقديم الرعاية الصحية.

التوعية

  • التوعية عن أعراض المرض ووسائل انتقال المرض وخطورته وبتجنب الذهاب للعمل في حال ظهور أي اعراض تنفسية (سعال أو ضيق في التنفس) أو ارتفاع في درجة الحرارة.
  • التوعية بضرورة الإفصاح عن ظهور أي أعراض تنفسية (سعال أو ضيق في التنفس) أو ارتفاع في درجة الحرارة وذلك بالاتصال بالرقم ٩٣٧ واتباع إرشادات العزل المنزلي.
  • استخدام القنوات الرقمية (مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الهاتفية، والرسائل النصية، واللوحات الرقمية)، والقنوات الأخرى (مثل: وضع الملصقات داخل المركبة وفي المحطات) لرفع الوعي لدى الموظفين والركاب والسائقين بشأن مرض كوفيد-19
  • يجب نشر المنشورات التوعوية في أماكن بارزة. ويفضل أن تكون مكتوبة بلغات مختلفة وأن تتضمن ما يلي:
    • طرق انتشار المرض والوقاية منه.
    • التوعية بغسل الأيدي وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين وحثهم على الاهتمام بالعناية الشخصية والرعاية الصحية.
    • اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع)

التنفيذ

  • قيام الجهات الحكومية المشرفة على القطاع بجولات رقابية دورية للتحقق من الالتزام بتطبيق البروتوكولات الوقائية، كالتحقق من الحالة الصحية للركاب ولبس الكمامات، ووجود المعقمات، وعدم السماح بوقوف الركاب داخل الحافلات، وعدم تجاوز الطاقة الاستيعابية المحددة للحافلات، واستخدام وسائل الدفع الإلكترونية لشراء التذاكر، وتطهير الأسطح المشتركة،
  • تقوم الجهات الحكومية المشرفة على تشغيل خدمات نقل الركاب بالحافلات داخل المدن -كل جهة حسب اختصاصها- بتطبيق العقوبات المقررة نظاماً في حق المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة الجائحة.
  • تقوم الجهات المشغلة بالتحقق من قيام سائقي تلك الحافلات بالتحقق من الحالة الصحة للركاب من خلال تطبيق “توكلنا” وتطبيق بقية البروتوكولات الوقائية
  • تعيين مديرين للبروتوكولات للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة الصادرة عن الجهات المختصة
  • إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفيد-19 لجميع الموظفين والسائقين.