تحميل إغلاق

الطيران الداخلي والدولي

آخر تحديث:17-10-2021

ابتداء من ١٠ اكتوبر ٢٠٢١ الساعة 6 صباحاً:

  • اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

فيما يخص المسافرين العابرين لمطارات المملكة العربية السعودية

  • يتم الالتزام ببروتكولات القادمين من خارج المملكة العربية السعودية (الحجر الصحي – العزل الطبي) فيما يخص الاشتراطات الواجب اتباعها قبل القدوم للمملكة.
  • يجب أن يتم تنبيه المسافرين العابرين عن الإجراءات الخاصة بهم مسبقاً قبل الوصول.
  • وجود صالات مخصصة لركاب الحركة العابرة داخل المطارات وقبل كاونتر الجوازات تشمل المرفقات الأساسية لخدمة المسافرين مثل تخصيص دورة مياه لهم.
  • يمنع ركاب الحركة العابرة من استخدام مرافق المطار الأخرى ويمنع خروجهم من الصالة المخصصة لهم.
  • يتم تخصيص طاقم من الموظفين في المطار للتعامل مع المسافرين العابرين على ألا يتضمن عملهم التعامل مع بقية المسافرين أو الموظفين الآخرين في المطار وذلك بهدف تقليل نقل العدوى.
  • أن تكون حالة كافة العاملين في الصالات المخصصة لهذه الفئة “محصن” في تطبيق توكلنا.
  • مراعاة الشروط الصحية للدولة المستضيفة لركاب الحركة العابرة ويشمل ذلك المدة الزمنية للفحص.
  • يتم التعامل مع مخالفي الإجراءات الاحترازية والتي تشمل (عدم وجود فحص، انتهاء المدة الزمنية للفحص) بالإرجاع على نفس الناقلة وتتحمل الناقلة التبعات القانونية للمخالفة.

الصالات

نقاط عامة

  • وضع نقطة فحص في المداخل للتحقق من الحالة الصحية للأفراد في تطبيق توكلنا
  • السماح بكامل الطاقة الاستيعابية للمطار وإلغاء التباعد في جميع المناطق والمرافق بما فيها الصالات والمنطقة الحرة ودورات المياه وإلغاء التباعد.
  • يجب الالتزام بارتداء الكمامة لجميع المسافرين ومرتادي المطارات والموظفين في جميع المرافق، ويفضل ارتدائها لمن دون سن السابعة ويمنع استخدام الكمامة لمن دون السنتين، ولا يلزم لبسها في المناطق المفتوحة.
  • يجب إنشاء قنوات للتواصل مع المسافرين والموظفين للإبلاغ عن أي خرق للاشتراطات والإبلاغ عن المخالفات وتسجيلها ويكون المسؤول عنها مدربا على ذلك.
  • يرجى الرجوع للدليل المحدث لإجراءات العزل أو الحجر الصحي للقادمين من الخارج للتعامل مع القادمين من خارج المملكة فيما يخص الرحلات الدولية.

 

عند المداخل والمخارج

  • توفير مطهرات الأيدي على الكاونترات وعند المداخل.
  • يجب عزل الموظفين وأعضاء طاقم الطائرات الذين تظهر عليهم الأعراض التنفسية كالسعال [تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية] ومنعهم من الدخول إلى مقر العمل.

 

داخل الصالة

  • يجب تجهيز غرفة عزل في مركز المراقبة الوبائية للحالات المشتبه بها من الموظفين أو المسافرين ويجب التواصل مع مركز المراقبة الوبائية بالمطار والجهات المختصة في حال الاشتباه بحالة لعمل الإجراءات اللازمة.
  • السماح باستخدام الغرف المخصصة للتدخين في الصالات الدولية مع تحديد أماكن الوقوف وان تكون المسافة بينها 2 متر من كل اتجاه.
  • أن يكون هناك جولات إشرافية مكثفة لضمان تطبيق البروتوكول.
  • وضع لوحة تحذيرية عند مدخل غرفة التدخين للتنبيه عن احتمالية زيادة خطر عدوى كوفيد-19 في غرف التدخين.
  • وضع لوحات توضح العدد الأقصى المسموح به داخل غرفة التدخين والتحذير من مخالفة ذلك وتحديد وسيلة تواصل للإبلاغ عن المخالفين.
  • زيادة التهوية في الغرف المخصصة للتدخين وزيادة أجهزة شفط الهواء وقدرتها.
  • توفير مطهرات الأيدي بجانب الأجهزة التي تعمل باللمس كأجهزة الصراف الآلي أو أجهزة البيع الآلية .
  • فرض نظام استخدام السلالم باتجاه واحد في جميع الأوقات.
  • يجب التأكد من توفر صابون الأيدي في دورات المياه.
  • حث المسافرين على استخدام وسائل الدفع الالكترونية وتجنب العملات الورقية والمعدنية في المطاعم ومنطقة شراء التذاكر قدر الإمكان.
  • حث المسافرين على تطهير اليدين بالمعقم بعد أخذ البصمة عند الجوازات وفي جميع المواقع التي يكون فيها احتكاك مع الأجهزة أو الأدوات.
  • يجب الالتزام بتطهير الأسطح البيئية مثل منصات إنهاء إجراءات السفر ، صالات استقبال أو انتظار المسافرين، أجهزة البصمة في منصات الجوازات كل ساعتين بمطهرات مناسبة (هيبوكلوريت الصوديوم) مع إتباع الإرشادات الموضحة على العبوات مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس كمقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساند المقاعد ومفاتيح المصاعد وخلافه .
  • يجب إزالة الأوساخ بالماء والصابون قبل عملية التطهير للأسطح .
  • يجب التطهير والتعقيم الكامل والمستمر للطائرات التي تم استخدامها بعد وصولها بما في ذلك مقاعد الركاب وأحزمة الأمان و طاولات الطعام ودورات المياه وخزائن حفظ الأمتعة.
  • يجب تطهير الحافلات والممرات المخصصة لنقل الركاب من وإلى الطائرات بشكل دوري.
  • الحرص على تطهير دورات المياه كل ساعتين على الأقل .
  • يجب الاحتفاظ بسجل خاص بأوقات التطهير للأسطح ودورات المياه.
  • يجب استخدام أدوات الأكل المعدة للاستخدام الواحد عند تقديم الطعام في الطائرات وصالات المطارات.
  • الالتزام بالتهوية الجيدة في جميع الأماكن وخصوصا أماكن التجمعات وتقليل درجة الحرارة بشكل عام في صالات المطارات وفي الطائرات بشكل خاص.
  • يجب تغيير أو تنظيف فلاتر الهواء لأجهزة التهوية وخاصة المكيفات بشكل دوري.
  • السماح بفتح المطاعم، الكافيهات ، وأماكن الصلاة مع اتباع البروتوكولات الوقائية الخاصة بها.
  • الاسواق الحرة تكون مفتوحة مع التأكيد على توفير المعقمات في أماكن بارزة من السوق.
  • وضع علامات التباعد والمطهرات بجانب برادات المياه ،أجهزة تحضير القهوة وثلاجات المواد الغذائية مع الاقتصار على الأكواب ذات الاستخدام الواحد عند استخدام برادات المياه.
  • يجب وضع معقمات الأيدي بجوار الشاشات التفاعلية، و شاشات استخراج بطاقة الصعود للطائرة و الشاشات الإرشادية التي تعمل عن طريق اللمس الخاصة بالمسافرين.
  • يجب إيقاف جهاز البصمة الخاص بتحضير الموظفين.
  • يجب توفير سلال مهملات ونفايات ويجب التخلص من النفايات بشكل مستمر.
  • السماح بكامل الطاقة الاستيعابية للحافلات وإلغاء التباعد أثناء نقل الركاب من وإلى الطائرات

 

داخل الصالة – طاقم الموظفين

  • إلزام الموظفين بالالتزام بممارسات النظافة الوقائية (مثل: استخدام المطهرات، وتكرار غسل اليدين باستمرار، وزيادة ذلك على موظفي خدمة العملاء).
  • منع الانتقال بين مناطق العمل المختلفة دون تطهير الأيدي.

داخل الطائرة

نقاط عامة

  • المحافظة على مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها [لمسافة متر ونصف] خلال مرحلة إركاب المسافرين وخلال خروجهم من الطائرة.
  • يسمح باستخدام كامل طاقة الاستيعابية مع أهمية متابعة الالتزام بلبس الكمامة.
  • تخصيص بعض المقاعد (مثل: آخر ثلاثة صفوف) كمنطقة حجر للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة أثناء الرحلة.
  • السماح بتقديم الوجبات خلال رحلات الطيران.
  • السماح بالمبيعات الجوية في الطائرة.
  • تطبيق الإجراءات القياسية للتنظيف والتطهير [مقصورة الركاب بعد كل رحلة].
  • توفير أغطية مقاعد صحية تستخدم لمرة واحدة ومطهرات الأيدي في دورات المياه .
  • الحرص على التهوية الجيدة وتقليل درجة الحرارة بشكل عام في الطائرة ويفضل تزويدها بالأجهزة اللازمة لمتابعة وقياس جودة الهواء إن أمكن.
  • يجب إتباع الممارسات الأساسية لمكافحة العدوى لجميع الركاب ومن قبل طاقم الطائرة:
    • تجنب لمس الفم والعين بأيدي غير مغسولة أو عند ارتداء القفاز.
    • ممارسة تطهير اليدين الروتيني لمدة 40 ثانية بالماء والصابون ولمدة 20 ثانية بالمعقم الكحولي خاصة بعد لمس الأسطح أو إزالة معدات الوقاية الشخصية أو بعد التعامل مع كل مسافر وآخر
    • تعامل مع جميع سوائل الجسم (مثل الإسهال أو القيء أو الدم ) مثل السوائل المشتبه بها في العدوى.
    • تنظيف وتطهير المناطق الملوثة.
    • تدريب طاقم الطائرة على الممارسات الأساسية لمكافحة العدوى والتعامل مع المرضى المشتبه بهم أثناء الرحلة.
    • تشجيع المسافرين على الإبلاغ الذاتي عن أي أعراض إذا شعروا بالمرض.

 

الركاب -داخل الطائرة

  • توفير أدوات النظافة و الحماية الشخصية (كمامات طبية، مطهرات اليد الكحولية، مناديل معقمة) لكل راكب من قبل الناقل.
  • يجب على جميع الركاب ارتداء الكمامات قبل الصعود إلى الطائرة وطوال الوقت أثناء الرحلة.

 

أفراد طاقم الطائرة

  • يجب تذكير المسافرين بالبقاء في مقاعدهم أثناء الرحلة، إلا في الحالات الطارئة.
  • يجب أن تكون إرشادات السلامة والصحة بعدة لغات على نطاق واسع في مقصورة الطائرة، ويجب إرشاد المسافرين بانتظام عبر الفيديو/ أو الرسائل الصوتية.
  • ينبغي تقليل الخدمة المقدمة على متن الطائرة.
  • قبل الهبوط: يجب التأكد من تعبئة نماذج الإفصاح في حال تم طلب ذلك من الجهات ذات العلاقة .
  • يجب على أفراد الطاقم تطهير أيديهم قبل تقديم الخدمات للركاب.
  • يجب على جميع أفراد الطاقم ارتداء الكمامات في جميع الأوقات أثناء العمل وتجنب لمس الفم والأنف والعينين أثناء ارتدائهم للقفازات.
  • يجب على الناقلة أن تدرج في إرشادات السلامة، أنه يجب على المسافر إزالة الكمامة قبل استخدام أقنعة الأكسجين بالطائرة في حال الطوارئ، للتأكد من وصول التعليمات للراكب.
  • اتباع تعليمات وزارة الصحة فيما يخص القادمين من خارج المملكة.

الإجراءات عند وجود حالة مشتبهة بإصابتها بمرض كوفيد-١٩ داخل الطائرة

  • التعرف على الركاب الذين تظهر عليهم أعراض أثناء الرحلة ويشتبه في وجود كوفيد-19 عندما يعاني المريض من: ( درجة حرارة تقاس 38 درجة مئوية فأكثر ,أعراض تنفسية: كالسعال وصعوبة في التنفس).
  • إذا ظهر أحد الركاب مريضا ,فيجب تطبيق الإجراءات التالية:
    • يجلس المسافر الذي تظهر لدية أعراض في مقعد محدد مع ترك مقعدين شاغرين في كل اتجاه حول مقعده.
    • تعيين أحد أفراد الطاقم للتعامل مع المسافرين الذين يشتبه بإصابتهم أثناء الرحلة.
    • أن يكون التعامل مع المسافرين المرضى قصيراً قدر الإمكان.
    • يجب عدم السماح للمرضى المشتبه بهم بالتحرك قدر الإمكان إلا في حالات الطوارئ والإخلاء.
    • يجب أن يخصص للمسافر الذي تظهر عليه أعراض أثناء الرحلة، مرحاض خاص به ويكون قريب من مقعده. يجب استخدام نموذج تحديد موقع الراكب في حالة اكتشاف مسافر مريض على متن طائرة. يفيد هذا النموذج في جمع معلومات للركاب وطاقم الطائرة المحتمل مخالطتهم.
    • يجب أن يستخدم أفراد الطاقم القائمين بمساعدة الراكب المريض معدات الحماية الشخصية المناسبة (PPE) للتعامل مع المسافرين المشتبه بهم.
  • يتم إبلاغ مسؤول الفريق الطبي بالمطار بحالة الركاب ويطلب إبلاغ موظفي وزارة الصحة ومراكز المراقبة الوبائية في المطار المستقبل ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة حسب تعليمات وزارة الصحة.
  • يتم إنزال الحالة المشتبه بها بعد نزول جميع الركاب إلا في حال كانت الحالة تتطلب تدخل عاجل .
  • يجب الإبلاغ عن الحالات بين الموظفين وطاقم الطائرة التي لديها ارتفاع في الحرارة أو أعراض تنفسية (سعال أو ضيق في التنفس) ويشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد-١٩ حسب المعايير المعتمدة في الدليل الارشادي لمرض كورونا المستجد كوفيد-19 وتسجيل البيانات وأرقام التواصل للحالة و الاتصال فوراً على مركز المراقبة الوبائية في المطار أو على الرقم ٩٣٧ لمعرفة التوجيهات المطلوبة لنقل الحالة للمستشفى (حسب الآلية المتبعة من قبل وزارة الصحة).
  • يجب التعاون مع وزارة الصحة في عملية رصد المخالطين في حال ظهور نتيجة حالة مؤكدة لاحقاً من قبل (مركز القيادة والتحكم والصحة العامة بالمنطقة) لكي يتم تطبيق إجراءات التقصي الوبائي والحجر المنزلي حسب الإجراءات المتبعة.

التتبع والابلاغ

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • إعداد سجل يومي مفصل لرحلات السفر السابقة للموظفين والحالة الصحية لهم، بما في ذلك قائمة الموظفين الموجودين في الحجر الصحي.
  • يجب إعداد قائمة بالموظفين الذين يعملون معًا وفترات عملهم وتواريخها – وتقليل التبديل بين طاقم موظفين الطائرة.
  • اتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر)
  • مطالبة جميع الموظفين بتطبيق العزل الذاتي في حال ظهور أي من أعراض مرض كوفيد-19.

التواصل والتنفيذ

  • تنبيه المسافرين الى وجوب التأكد من المتطلبات والبروتوكولات الصحية المطبقة في الدولة التي يخططون السفر إليها، كذلك الامتثال لأية تدابير احترازية تضعها سلطات دولة المقصد (مثل الفحص المخبري، الحجر والعزل).
  • تنبيه المسافرين الى حمل تأمين صحي شامل وساري المفعول قبل السفر حسب متطلبات كل دولة.
  • عرض أفضل ممارسات التطهير على الشاشات داخل الطائرات وفي الصالات مثل تطهير مقاعد الركاب ودورات المياه قبل الاستعمال وبعده وتطهير مقصورة الركاب.
  • توعية الموظفين بالالتزام بإجراءات التباعد وتطهير الأيدي ولبس الكمامة خلال فترات التوقف في المحطات الخارجية .
  • تعيين مديرين للبروتوكولات للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة الصادرة عن الجهات المختصة.
  • إرشاد العملاء والموظفين شخصيًا لتقديم توجيهات حول تطهير أيديهم قبل وبعد استخدام المرافق المشتركة.
  • إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفيد-19 لجميع الموظفين وأفراد الطاقم.

ملحق (أ) الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة