8-3-2022
صالات العبارات
نقاط عامة
- إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
- عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة
- تشجيع استخدام التذاكر الإلكترونية للحجز على مثن العبارات بما فيها الركاب والسيارات.
- توفير معقمات اليدين والأوراق الصحية على مكاتب الاستقبال وعند المداخل.
- الالتزام بالعزل الذاتي في المنزل وعدم الحضور في حال ظهور الأعراض،( أعراض مشابهه للإنفلونزا :سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق)
أثناء التواجد في صالة الركاب
- إغلاق الأماكن العامة غير الضرورية في المحطات (الغرف المخصصة للتدخين)
- السماح بفتح الاستراحات والمقاصف والمطاعم مع ضرورة اتباع بروتكولات المطاعم.
- تقييد الاجتماعات والتجمعات [اتباع بروتوكولات القطاع الاجتماعي]
- تطهير المواد التي يتم مشاركة استخدامها في صالات القدوم والمغادرة دوريًا وبين الورديات المختلفة (مثل: أجهزة إصدار التذاكر، ومكاتب الاستقبال ركوب العبارات، ومناطق الانتظار)
- تطهير دورات المياه على الأقل مرة يوميا وتوفير أغطية مقاعد صحية تستخدم لمرة واحدة.
- استخدام سلال مهملات تعمل دون الحاجة للمسها
- توفير غرف عزل كافية ومناسبة ومجهّزة في صالات الركاب [بالامتثال لتوجيهات الجهات المختصة] للحالات التي تظهر عليها الأعراض [الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية] أثناء التواجد في الصالات.
- النظر في إجراء تطهير كامل للصالات والعبارات في حال تأكيد إصابة أحد الموظفين أو الركاب بمرض كوفيد-19، وإلزام جميع الموظفين الذين كانوا على اتصال بالحالة بالحجر الذاتي [وفقًا لتوجيهات وزارة الصحة]
أثناء التواجد في الصالات والعبارات وطاقم الموظفين
- يجب على جميع طاقم الموظفين ارتداء القفازات والكمامات القماشية او ما يغطي الأنف والفم في جميع الأوقات أثناء العمل وتجنب لمس الفم والأنف والعينين أثناء ارتدائهم للقفازات.
- إلزام الموظفين بالالتزام بممارسات النظافة الوقائية (مثل: استخدام المعقمات، وتكرار غسل اليدين باستمرار، وزيادة ذلك على موظفي خدمة العملاء)
- تقليص عدد الموظفين الميدانيين واقتصاره على العاملين في الخدمات والعمليات الأساسية فقط وتشجيع العمل عن بُعد
- منع الانتقال بين مناطق العمل المختلفة دون تطهير
أثناء التواجد الركاب في الصالة والعبارات
- يجب على جميع الركاب ارتداء الكمامات القماشية او ما يغطي الأنف والفم في جميع الأوقات أثناء التواجد في الصالة والعبارة.
- النظر في مطالبة الركاب بحمل أمتعتهم وأغراضهم الشخصية بأنفسهم في جميع الأوقات
العبارات
ركوب العبارة أو النزول منها
- استخدام آليات للتحقق من التذاكر بدون تلامس (مثل: الأشعة تحت الحمراء أو ماسحات رمز الاستجابة السريعة)
داخل العبارة
- يتم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للقطار (١٠٠٪) ولا يلزم ترك مقعد فارغ بين كل راكب والآخر مع التشديد على الالتزام بارتداء الكمامة وضمان التحصين بجرعتين.
- تطهير مقصورات العبارات والأماكن الخارجية التي يتشارك الأفراد استخدامها (مثل الأبواب والمقابض) [في بداية ونهاية كل رحلة أو في حال تسبّب أحد الركاب في انتشار أي رذاذ داخل العبارة (مثل: العطس أو السعال بدون كمامة أو التقيؤ)
- إيقاف العمل بالعبارة لحين التطهير الكامل في حال تأكيد إصابة أحد الركاب بمرض كوفيد-19 [وفقًا لتوجيهات وزارة الصحة]
- توفير معقمات اليدين والأوراق الصحية في مقصورة الركاب
الركاب
- السماح للركاب حاملي تذاكر المقاعد فقط بركوب العبارة، وعدم السماح بوقوف الأفراد داخل العبارة
- النظر في مطالبة الركاب بحمل أمتعتهم وأغراضهم الشخصية بأنفسهم أثناء ركوب العبارة (حيثما يمكن)
- يلتزم جميع الركاب بارتداء الكمامات القماشية او ما يغطي الأنف والفم داخل العبارة
طاقم العبارة
- يجب على طاقم العبارة استخدام كمامات الوجه أثناء العمل وتجنب لمس الفم والأنف والعينين.
التتبع والابلاغ
- مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
- يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
- اتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر)
- مطالبة جميع الموظفين بتطبيق الحجر الذاتي في حال ظهور أي من أعراض مرض كوفيد-19
- في حالة وجود إصابة إيجابية بمرض كوفيد-19، يجب إخطار وزارة الصحة على الفور واتباع توجيهات وزارة الصحة فيما يتعلق بإجراء الاختبارات على الحالات المشتبه في إصابتها وتتبعها وعزلها
- إعداد سجل دوري مفصل لرحلات السفر السابقة للموظفين والحالة الصحية لهم، بما في ذلك قائمة الموظفين الموجودين في الحجر الصحي
- إعداد قائمة بالموظفين الذين يعملون معًا وفترات عملهم وتواريخها
التنفيذ
- تعيين مدير أو المسؤول لبروتوكولات للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة الصادرة عن الجهات المختصة
- إرشاد العملاء والموظفين شخصيًا لتقديم توجيهات حول تطهير أيديهم قبل وبعد النزول او الصعود للعبارات.
- إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفيد-19 لجميع طاقم العبارات والموظفين.
- استخدام القنوات الرقمية (مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الهاتفية، والرسائل النصية، واللوحات الرقمية)، والقنوات الأخرى (مثل: وضع الملصقات داخل العبارة وفي صالات الركاب) لرفع الوعي لدى الموظفين والركاب وطاقم العبارة بشأن مرض كوفيد-19، بما يتماشى مع توجيهات وزارة الصحة