13-06-2022
البيئة والوقاية
إرشادات واشتراطات تتعلق بحماية العملاء والموظفين
- إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
- عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة والأماكن المغلقة، ويوصى بالاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة.
- يوصى بالحد قدر الإمكان من التواصل وجها لوجه مع العملاء ويوصى بمنع التجمعات داخل المحل.
- يوصى بغسل اليدين بالصابون والماء الدافئ للعاملين لمدة لا تقل عن ٤٠ ثانية بين كل عميلة والأخرى، أو تطهير الأيدي لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية بالمعقم في حال عدم توفر الماء والصابون.
- السماح بالحلاقة للأطفال دون سن السبعة أعوام في محلات الحلاقة الخاصة بالأطفال.
- يوصى بإتباع الإرشادات للعاملين فيما يخص وقت ونوع وكيفية لبس أدوات السلامة والحماية الشخصية وطريقة إزالتها المثلى، وتشمل أدوات الحماية ما يلي:
- القفازات: يوصى بأن يرتدي العاملين القفازات عند خدمة العملاء ويوصى بتغيير القفازات بعد كل عميل.
- رداء القص: يجب أن يلف كل عميل بغطاء نظيف ويجب استخدام الأردية التي يمكن التخلص منها بعد كل عميل ذات الاستخدام الواحد.
- الرداء القماشي (السترة): يجب على الموظفين ارتداء قطعة نظيفة وتطهيرها بشكل يومي.
- الرداء البلاستيكي (السترة): يجب استخدام السترة ذات الاستخدام الواحد فوق الرداء القماشي والتخلص منها بعد استخدامها.
- شريط الرقبة: يوصى باستخدام شرائط العنق الوقائية حول عنق كل عميل عند قص الشعر. ذات الاستخدام الواحد.
- التخلص فورا من الأدوات المستخدمة بعد كل عميل مثل (القفازات ورداء القص وغيرها) في حاوية مغلقة، وتوفير منتجات الاستخدام الواحد للتخلص منها على الفور.
- يوصى بتطهير كراسي الحلاقة بعد كل عميل بواسطة بخاخ مطهر من المواد الكحولية أو من المبيضات مثل (هيبوكلوريت الصوديوم)، واستخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام الواحد.
- حث العملاء على جلب أدوات الحلاقة الشخصية الخاصة بهم.
- يجب استخدام أدوات حلاقة جديدة لكل عميل مثل المشط والأمواس وفرش معجون الحلاق وغيرها.
- في حال استخدام المغسلة لغسل رأس العميل يوصى بلبس كمامة للعاملين، ويوصى بوضع منشفة ذات استخدام واحد على وجه العميل لحماية فمه وأنفه وعينه. ويوصى باستخدام دروع الوجه من قبل الموظفين الذين يقدمون الغسيل والتنظيف للشعر والبشرة.
- يوصى بتقديم الخدمة للعميل من قبل عامل واحد، ويوصى بمنع التناوب في تقديم الخدمة من قبل أكثر من عامل.
- يسمح بتقديم خدمات الحمام المغربي مع أهمية تطهير الحمام بعد كل استخدام ولبس وسائل الحماية المهنية الواقية كغطاء الوجه أو نظارة الحماية والكمامة القماشية أو الطبية والرداء البلاستيكي (السترة).
- يسمح بتقديم خدمات المساج واتباع الارشادات الواردة في بروتوكول خدمة المساج.
إرشادات واشتراطات تتعلق ببيئة محلات الحلاقة
- يوصى بتنظيف وتطهير جميع محلات الحلاقة جيدًا قبل إعادة فتحها.
- يوصى بتنظيف وتطهير جميع الأسطح البيئية بشكل روتيني كل ساعتين بمطهرات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء (هيبوكلوريت الصوديوم) واتباع الارشادات الموضحة على العبوات مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس كمقابض الأبواب والطاولات ومساند المقاعد ومفاتيح المصاعد وخلافه.
- يوصى بالتأكد من توفر صابون الأيدي في دورات المياه بكميات كافية الحرص على تطهير دورات المياه والحمامات كل ساعتين وبمطهرات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
- يوصى بغسل الأدوات بالماء الساخن والصابون ثم غمرها بالمطهر يومياً وبشكل متكرر، كما يجب مراعاة الوقت المطلوب للتطهير والذي عادة يكون مكتوب على ملصق المطهر.
- استخدام الشراشف والمناشف ذات الاستخدام الواحد فقط وعدم استخدام المناشف والشراشف القابلة للغسل.
- يوصى أن يتم استخدام وتوزيع مطهرات الأيدي في أماكن بارزة مثل، المدخل، منطقة الاستقبال، محطات العمل، دورات المياه وغيرها ويفضل تثبيتها في الحائط.
- يوصى بوجود سجل يوضح أوقات التنظيف والتطهير للأسطح البيئية بما فيها دورات المياه.
- يجب الحرص على ضمان بيئة صحية آمنة لمنطقة الاستقبال، ومحطات العمل في محلات الحلاقة وذلك باتباع الإرشادات التالية:
- منطقة استقبال العملاء والمحاسبة
- بخصوص الأسطح الغير صلبة والنافذة (مثل الستائر أو السجاد) يوصى بتنظيفها وغسلها بشكل دوري وتطهيرها بالمنتج المناسب والمعتمد والتخلص منها في الأماكن التي يكثر التردد عليها مثل منطقة الاستقبال والانتظار.
- يوصى بغسل اليدين بشكل متكرر للعاملين بعد استخدام الهواتف، أجهزة المحاسبة.
- يوصى بتطهير الأيدي من قبل العميل قبل الجلوس على كرسي الحلاقة وبعد الانتهاء.
- محطات العمل أو كراسي الحلاقة
- تنظيف وتطهير جميع الأدوات التي يمكن إعادة استخدامها وتخزينها في وعاء مغلق ومحكم.
- تنظيف وتطهير فوهات الرش وأدوات تجفيف الشعر (الاستشوار) ومقابض الرغوة، والكراسي المخصصة لغسيل، صبغة الشعر، القص، ومسند الذراع.
- يجب تنظيف وتطهير جميع الأجهزة والأغطية والمقصات وواقي المقصات والأمشاط والفرش وعربات الأدوات وأي عناصر أخرى يتم استخدامها لخدمة العملاء.
- التأكد من أن جميع المنتجات مثل المستحضرات والكريمات تم وضعها في حاوية مغلقة بعد الاستخدام، إن لم يكن يجب التخلص منها واستبدالها.
- يجب التخلص من جميع الأدوات ذات الاستخدام الفردي مثل المحارم الورقية وأدوات العناية بالأظافر كالمبرد مما تم استخدامه مسبقاً.
- إزالة أو التخلص من أي منتج قد يكون ملوث بسبب الاستخدام الغير الأمثل للطرق الصحية الواجب اتباعها واستبداله بمنتج جديد.
- تنظيف وتطهير جميع سلال الشراشف وحاوية القمامة واستخدام فقط تلك الحاوية التي يمكن إغلاقها واستخدامها مع بطانات يمكن إزالتها والتخلص منها.
- منطقة استقبال العملاء والمحاسبة
التوعية
- يوصى بنشر الملصقات التوعوية في أماكن بارزة. و أن تكون مكتوبة بلغات مختلفة وأن تتضمن ما يلي:
- طرق انتشار المرض والوقاية منه.
- التوعية بغسل الأيدي وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين وحثهم على الاهتمام بالعناية الشخصية والرعاية الصحية.
- اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع).
- التنبيه المستمر بأهمية الالتزام بإتباع إرشادات السلامة والحماية من المرض والحد من التكدس في المنشأة من العملاء.
- يوصى بوضع لوحة تتضمن بيان بالأفعال المخالفة وطريقة الإبلاغ عنها.