تحميل إغلاق

8-3-2022

  • اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.
  • إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
  • عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة

الترصد الوبائي

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • يجب الرجوع لدليل التعامل مع حالات كوفيد في مقر العمل الصادر من هيئة الصحة العامة في حال تسجيل مؤكدة بين العاملين.

التوعية والتثقيف

  • الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الخاصة بمرض كوفيد-١٩ (المصادر الرسمية تشمل: وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة).
  • نشر الملصقات التوعوية في جميع مداخل المنشأة والأماكن البارزة وأن تتضمن التالي:
    • طرق انتشار المرض والوقاية منه.
    • التوعية بغسل الأيدي وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين والحث على الاهتمام بالعناية الشخصية والرعاية الصحية.
    • اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع).
    • توعية كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة بعدم الذهاب لخدمة المساج والحمام المغربي وحمامات الساونا والبخار.
  • وضع لوحة تتضمن بيان بالأفعال المخالفة للاشتراطات الصحية وطريقة الإبلاغ عنها.

الوقاية

  • اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.
  • تزويد العاملين بوسائل وأدوات السلامة والحماية الخاصة بالمهنيين والتي تشمل القفازات والكمامات ويجب توفيرها عند المدخل.
  • إلزام العملاء بتعقيم الأيدي قبل الدخول للمحل ولبس الكمامات القماشية أو الطبية طوال تواجدهم داخل المنشأة.
  • يجب استخدام أدوات جديدة لكل عميل.
  • إلزام مقدم الخدمة المساج والحمام المغربي والعناية المتخصصة باستخدام أدوات ذات الاستخدام الواحد لكل عميل مثل المناشف، الليفة والصابون.
  • التأكد من أن جميع المنتجات المستخدمة مثل المستحضرات والكريمات تم وضعها في حاوية مغلقة بعد الاستخدام، إن لم يكن يجب التخلص منها واستبدالها.
  • يجب على موظف المساج والحمام المغربي والعناية عند التعامل مع العميل لبس أدوات الحماية الشخصية المخصصة للمهنيين وتتضمن الكمامة والقفازات وحامي الوجه او نظارة الحماية والرداء المهني.
  • اتباع ملاك ومسؤولي مقدمي الخدمة بالتعليمات والإرشادات الوقائية على الموظفين وداخل المكان.
  • منع العامل الذي لديه أعراض عدوى تنفسية (سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق) من العمل ويجب عزله حتى يتم فحصه لمرض كوفيد-١٩ والتأكد من شفاؤه تمامًا وخلوه من الأعراض حسب تقرير الطبيب المعالج.
  • التأكيد على الموظفين بالاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون بصفة متكررة لمدة أربعين ثانية في كل مرة على الأقل، أو تعقيم اليدين بمعقم معتمد لمدة لا تقل عن عشرين ثانية.
  • أن يتم استخدام غرف البخار والساونا من قبل شخص واحد كل مره . وارشاده الى مكان جلوس مختلف عن مكان جلوس العميل الذي يسبقه مع أهمية تطهير مكان الجلوس ومقابض الأبواب بعد كل استخدام والطلب من العميل تطهير الايدي قبل الدخول .
  • يجب إبقاء أبواب غرف الساونا والبخار والحمام المغربي مفتوحة بعد كل عميل لضمان تجديد الهواء.

الإرشادات والاشتراطات المتعلقة ببيئة المنشأة المستهدفة

  • يجب أن يتم وضع مطهرات الأيدي – تحتوي على 60-80 ٪ الكحول – ووضعها في أماكن بارزة مثل مدخل المكان ومنطقة المحاسبة ودورات المياه ومنطقة الجلوس.
  • الالتزام بتطهير الأسطح بشكل يومي بمطهرات معتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء (هيبوكلوريت الصوديوم) واتباع الإرشادات الموضحة على العبوات مع التركيز على الأماكن التي يستعملها العميل ويكثر فيها تلامس الأسطح أو الأدوات كالكراسي ومقابض الأبواب والطاولات ومفاتيح المصاعد وخلافه.
  • يجب إزالة الأوساخ بالماء والصابون قبل عملية التطهير للأسطح.
  • الحرص على تطهير دورات المياه باستمرار بمطهرات معتمدة مع الاحتفاظ بسجل أوقات التطهير.
  • تغيير أو تنظيف فلاتر الهواء لأجهزة التهوية وخاصة المكيفات بشكل دوري.
  • يجب وجود سلال مهملات ونفايات ويجب التخلص من النفايات بشكل مستمر.

 

منطقة استقبال العملاء والمحاسبة

  • تشجيع استخدام قنوات الدفع الالكترونية وتجنب التعامل مع العملات الورقية قدر المستطاع.
  • يجب على العميل تطهير الأيدي قبل الدخول إلى محطة المساج وبعد الخروج.

 

محطة المساج أو العناية الشخصية

  • يجب أن يتم تنظيف وتعقيم محطة المساج أو العناية الشخصية في بداية كل يوم عمل وبعد كل استخدام للعميل.
  • يجب استخدام منشفة ذات الاستخدام الواحد في محطة المساج، أو إلزام العميل بإحضار العميل لمنشفته الخاصة.
  • تنظيف وتطهير جميع سلال المناشف وحاوية المخلفات بشكل دوري وبعد كل استخدام.
  • التخلص من أي أدوات قد تكون ملوثة بسبب الاستخدام الغير الأمثل للطرق الواجب اتباعها واستبداله بمنتج جديد.
  • التخلص من الأدوات ذات الاستخدام الفردي وأدوات العناية بالأظافر كالمبرد مما تم استخدامه مسبقاً.
  • الحرص على تهوية محطة المساج والعناية الشخصية وتقليل درجة الحرارة.