تحميل إغلاق

الجملة والتجزئة والمولات

آخر تحديث:15-10-2021

  • اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

ساعات العمل

  • تكون ساعات العمل حسب الأنظمة المعمول بها قبل أزمة كورونا إلا في حال صدور توجيهات بخلاف ذلك

العملاء

  • منع العملاء الغير ملتزمين بلبس الكمامة أو ما يغطي الأنف والفم من الدخول

 

الطاقة الاستيعابية:
  • رفع الحد الأقصى المسموح به لدخول المحلات والمراكز التجارية والمولات ، وان يكون الدخول للمحصنين بجرعتين من اللقاح فقط بما في ذلك العاملين فيها مع الالتزام بلبس الكمامة (تعفى الفئات المستثناة طبياً من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا)
  • يكون الاكل والشرب في الاماكن المخصصة، ويمنع تماما التجول بالمشروبات او المأكولات سواء للأطفال او البالغين
  • يتوجب على إدارة المنشأة التجارية منع أي عمليات تجارية مع المخالفين للإجراءات الاحترازية (مثل المخالفين بعدم وضع الكمامة بالشكل الصحيح) وان يتم اخراج المخالف من المنشأة.

الموظفون

  • يجب على جميع الموظفين ارتداء معدات الحماية الشخصية (الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم) في جميع الأوقات أثناء العمل
  • فيما يتعلق بالموظفين المعرضين لخطر الإصابة يجب عليهم الحضور بعد اعطائهم جرعات اللقاح المطلوبة حسب التعريف المرفق في الملحق رقم (أ).

المواد

  • فتح غرفة تجربة الملابس مع اتباع الاشتراطات التالية:
    • توفير مطهر للأيادي عند مدخل الغرف
    • ضمان التهوية الجيدة للغرف

المتجر/المستودع

  • تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية (مثل خيارات الدفع عبر الإنترنت والبطاقة المصرفية والهاتف الذكي)
  • تطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون/العملاء (مثل آلات عد النقود والرفوف ودورات المياه) مرة واحدة يوميًا على الأقل.
  • تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام (إن وجدت).
  • ضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام
  • التخلص من المواد التي يتشارك العاملون استخدامها داخليًا (مثل: الأقلام المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها)
  • التأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها وتكرار جمع النفايات والتخلص منها باستمرار
  • السماح باستخدام مواقف السيارات بدون قيود والسماح بتقديم خدمة صف السيارات
  • السماح بالوصول الكامل إلى المركز التجاري ومرافقه، بما في ذلك مناطق الجلوس وتناول الطعام، والصلاة، ودور السينما، وصالات الألعاب مع ضرورة تطبيق البروتكولات الصحية الخاصة بكل مرفق.
  • السماح بفتح المطاعم والصالات المخصصة للطعام مع ضرورة الالتزام ببروتكولات المطاعم والمقاهي.
  • السماح بأماكن الترفيه والألعاب بما فيها المخصصة للأطفال مع ضرورة اتباع بروتوكولات الأماكن الترفيهية.

الإبلاغ

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كوفيد-19.
  • في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمدة من مركز وقاية ووزارة الصحة و هيئة الصحة العامة.
  • وفقًا لتوجيهات إمارة المنطقة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد (العاملين والضيوف) فيما يخص مرض كوفيد-19، وبناءً على ذلك يجب أن يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.

التوعية وتنفيذ الأنظمة

  • وضع لوحة تتضمن بيان الأفعال المخالفة عند مدخل المنشأة.
  • تخصيص قناة لاستقبال آراء وردود الفعل من العملاء والموظفين للإبلاغ عن خرق البروتوكول أو لطرح أفكار جديدة، مثل: البريد الإلكتروني أو الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم هاتف.

ملحق (أ) الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة