تحميل إغلاق

الجملة والتجزئة والمولات

8-3-2022

اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

  • يتم التحقق الآلي من الحالة الصحية وحالة التحصين في تطبيق توكلنا وذلك بإلزام العملاء بمسح الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية قبل الدخول, ويستثنى من ذلك المنشآت الصغيرة (أقل من500 متر مربع) مع إبقاء الالتزام بالتحقق من حالة التحصين والحالة الصحية للأفراد عن طريق برنامج توكلنا.
  • يتم وضع الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية عند المداخل.
  • تعيين مراقبين عند المداخل لضمان إكمال العملاء لعملية مسح الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية في المنشآت الملزمة بالكود، وكذلك التأكد من الحالة الصحية للعملاء وفق تطبيق توكلنا في المنشآت المستثناة من الكود قبل الدخول.

ساعات العمل

  • تكون ساعات العمل حسب الأنظمة المعمول بها قبل أزمة كورونا إلا في حال صدور توجيهات بخلاف ذلك

العملاء

  • إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
  • عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة

 

الطاقة الاستيعابية:
  • رفع الحد الأقصى المسموح به لدخول المحلات والمراكز التجارية والمولات ، وان يكون الدخول للمحصنين بجرعتين من اللقاح فقط بما في ذلك العاملين فيها مع الالتزام بلبس الكمامة (تعفى الفئات المستثناة طبياً من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا)
  • يكون الاكل والشرب في الاماكن المخصصة، ويمنع تماما التجول بالمشروبات او المأكولات سواء للأطفال او البالغين

الموظفون

  • يجب على جميع الموظفين ارتداء معدات الحماية الشخصية (الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم) في جميع الأوقات أثناء العمل
  • وضع ملصقات أرضية مرئية لفرض التباعد بين الموظفين وبين الموظفين والعملاء في أماكن العمل المزدحمة (مثل: مكاتب خدمة العملاء)

المتجر/المستودع

  • تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية (مثل خيارات الدفع عبر الإنترنت والبطاقة المصرفية والهاتف الذكي)
  • تطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون/العملاء (مثل آلات عد النقود والرفوف ودورات المياه) مرة واحدة يوميًا على الأقل.
  • تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام (إن وجدت).
  • ضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام
  • التخلص من المواد التي يتشارك العاملون استخدامها داخليًا (مثل: الأقلام المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها)
  • التأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها وتكرار جمع النفايات والتخلص منها باستمرار
  • السماح باستخدام مواقف السيارات بدون قيود والسماح بتقديم خدمة صف السيارات
  • السماح بالوصول الكامل إلى المركز التجاري ومرافقه، بما في ذلك مناطق الجلوس وتناول الطعام، والصلاة، ودور السينما، وصالات الألعاب مع ضرورة تطبيق البروتكولات الصحية الخاصة بكل مرفق.
  • السماح بفتح المطاعم والصالات المخصصة للطعام مع ضرورة الالتزام ببروتكولات المطاعم والمقاهي.
  • السماح بأماكن الترفيه والألعاب بما فيها المخصصة للأطفال مع ضرورة اتباع بروتوكولات الأماكن الترفيهية.
  • يتم السماح بجميع الشاشات العامة أو الأجهزة التي تعمل باللمس مثل أجهزة الاستعلام وأجهزة خدمة أبشر وما في حكمها باشتراط تطبيق ما يلي:
    • يجب أن يتم وضع مطهرات الأيدي وملصقات توعوية توضح أهمية تطهير اليدين عند الأجهزة أو الشاشات التي تعمل باللمس.
    • فيما يتعلق بالأجهزة والشاشات التي يكون عندها تزاحم عالي يجب وضع مشرفين وحراس الأمن لتنظيم الأفراد ومنع التزاحم.

الإبلاغ

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كوفيد-19.
  • في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمدة من وزارة الصحة و هيئة الصحة العامة.
  • وفقًا لتوجيهات إمارة المنطقة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد (العاملين والضيوف) فيما يخص مرض كوفيد-19، وبناءً على ذلك يجب أن يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.

التوعية وتنفيذ الأنظمة

  • وضع لوحة تتضمن بيان الأفعال المخالفة عند مدخل المنشأة.
  • تخصيص قناة لاستقبال آراء وردود الفعل من العملاء والموظفين للإبلاغ عن خرق البروتوكول أو لطرح أفكار جديدة، مثل: البريد الإلكتروني أو الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم هاتف.
  • يجب تطبيق آلية لمنع تجمهر العملاء عند المداخل والمخارج وتشمل التالي
    • يجب تخصيص عدد كافي من حراس الامن ورجال الامن لمنع التجمهر والتزاحم عند البوابات الخارجية عند مداخل المراكز التجارية.
    • يسمح لحاملي تذاكر السينما مسبقة الدفع بالدخول والتوجه مباشرة للصالات المخصصة، مع تطبيق البروتوكولات الخاصة.
    • يتوجب على جميع المحلات التجارية والمولات والمجمعات التجارية الملزمة باستخدام كود  توكلنا للتحقق من الحالة توفير ملصق الباركود الخاص بتوكلنا عند بوابات الدخول والخروج والتأكد من قيام العميل بمسح الباركود عند الدخول .