تحميل إغلاق

8-3-2022

اقتصار الدخول على الأفراد مكتملي التحصين وفقًا للحالة في تطبيق توكلنا (محصن) ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

  • يتم التحقق الآلي من الحالة الصحية وحالة التحصين في تطبيق توكلنا وذلك بإلزام العملاء بمسح الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية قبل الدخول, ويستثنى من ذلك المنشآت الصغيرة (أقل من500 متر مربع) مع إبقاء الالتزام بالتحقق من حالة التحصين والحالة الصحية للأفراد عن طريق برنامج توكلنا.
  • يتم وضع الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية عند المداخل.
  • تعيين مراقبين عند المداخل لضمان إكمال العملاء لعملية مسح الكود الخاص بتصاريح التحقق الآلي للحالة الصحية في المنشآت الملزمه بالكود، وكذلك التأكد من الحالة الصحية للعملاء وفق تطبيق توكلنا في المنشآت المستثناه من الكود قبل الدخول.

محطة القطار

نقاط عامة

  • إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة والمفتوحة) والأنشطة والفعاليات.
  • عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بلبسها في الأماكن المغلقة
  • استخدام التذاكر الإلكترونية لركوب القطار قدر الامكان
  • تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية (مثل: عبر الإنترنت وخيارات الدفع بالبطاقات والهاتف الذكي)
  • إجراء فحص درجة الحرارة عند مداخل المحطات بأجهزة معتمدة من الهيئة العامة للدواء والغذاء وعدم السماح بدخول أي شخص تظهر عليه الأعراض (ارتفاع في درجة الحرارة 38 وأكثر أو أعراض تنفسية)
  • توفير معقمات اليدين والأوراق الصحية على الكاونترات وعند المداخل.
  • استخدام آليات للتحقق من التذاكر بدون تلامس (مثل: الأشعة تحت الحمراء أو ماسحات رمز الاستجابة السريعة).

 

عند المداخل والمخارج

  • تنظيم الدخول والخروج من القطار بما يضمن عدم التزاحم عند البوابات.
  • اقتصار دخول المحطة على الركاب فقط (أي حملة التذاكر) والموظفين المصرّح لهم.
  • وضع تشريعات مناسبه لمن تظهر عليهم أعراض [العطس والسعال، أو الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية] لدخول المحطات
  • يجب عزل الموظفين الذين تظهر عليهم الأعراض [العطس والسعال، أو الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية] ومنعهم من العمل.

 

أثناء التواجد في المحطة

  • إغلاق الأماكن العامة غير الضرورية في المحطات (مثل: الغرف المخصصة للتدخين).
  • تطهير جميع الأمتعة المحمولة والشحنات قبل كل رحلة (مثل: استخدام جهاز التطهير بالبخار أو رذاذ التطهير).
  • تطهير المواد والأسطح التي يتشارك الأفراد استخدامها في المحطات [بشكل دوري (مثل: المقابض، والمصاعد، والشاشات، وآلات التذاكر، ومكاتب العمل للموظفين، وكاونترات ركوب القطار، وما إلى ذلك).
  • يجب تطهير دورات المياه بشكل دوري.
  • استخدام سلال مهملات تعمل دون الحاجة للمسها.
  • اتباع بروتوكولات القطاع الاجتماعي فيما يخص الاجتماعات والتجمعات.
  • توفير غرف عزل كافية ومناسبة ومجهّزة في المحطات [الامتثال لإرشادات الجهات المختصة] للحالات التي تظهر عليها الأعراض [العطس والسعال، أو الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية] أثناء التواجد في المحطة.

 

أثناء التواجد في المحطة – طاقم الموظفين

  • يجب على الموظفين ارتداء كمامات الوجه في جميع الأوقات أثناء العمل.
  • إلزام الموظفين بالالتزام بممارسات النظافة الوقائية (مثل: استخدام المعقمات، وتكرار غسل اليدين باستمرار، وزيادة ذلك على موظفي خدمة العملاء).
  • يجب أن يعمل موظفو خدمة العملاء من كبائن أو مكاتب بحيث تفصلهم مسافة مناسبة عن الركاب.
  • منع الانتقال بين مناطق العمل المختلفة دون تطهير.

 

أثناء التواجد في المحطة – الركاب

  • يجب على جميع الركاب ارتداء كمامات الوجه القماشية في جميع الأوقات أثناء التواجد في المحطة.
  • النظر في مطالبة الركاب بحمل أمتعتهم ومتعلقاتهم الشخصية بأنفسهم في جميع الأوقات.
  • تشجيع الركاب على تكرار غسل أيديهم باستمرار (مثل: قبل الرحلة وبعدها، وبعد استخدام دورات المياه في المحطات).

 

ركوب القطار/ النزول منه

  • إجراء فحص درجة الحرارة لجميع الركاب وطاقم العاملين والموظفين قبل ركوب القطار.
  • استخدام آليات للتحقق من التذاكر بدون تلامس (مثل: الأشعة تحت الحمراء أو ماسحات رمز الاستجابة السريعة).

 

داخل القطار

  • يتم السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للقطار (١٠٠٪) ولا يلزم ترك مقعد فارغ بين كل راكب والآخر مع التشديد على الالتزام بارتداء الكمامة وضمان التحصين بجرعتين.
  • السماح بفتح المناطق المشتركة (مثل: مناطق الطعام)
  • تطهير مقصورة القطار والأماكن الخارجية التي يتشارك الأفراد استخدامها (مثل: المقابض والنوافذ والأزرار والطاولات) (دورياً كل ساعتين، وفي محطات توقف القطار، وعند نهاية كل رحلة).
  • تطهير دورات المياه [بعد كل رحلة] وتوفير أغطية مقاعد صحية تستخدم لمرة واحدة.
  • اقتصار الطعام المقدم خلال الرحلة على المغلف مسبقًا فقط.
  • إزالة جميع النسخ المطبوعة، والمجلات.

 

الركاب

  • النظر في مطالبة الركاب بالتعامل مع أمتعتهم ومقتنياتهم الشخصية بأنفسهم عند الركوب والنزول.
  • توفير أدوات النظافة الشخصية [مثل: المناديل والمعقمات] للركاب.
  • يجب على الراكب الالتزام بالمقعد المحدد له في التذكرة.
  • يجب على جميع الركاب ارتداء كمامات الوجه القماشية قبل ركوب القطار وطوال الوقت أثناء الرحلة.

 

طاقم العاملين

  • يجب على أفراد طاقم القطار تطهير أيديهم قبل تقديم الخدمات باستمرار.
  • يجب على جميع أفراد طاقم القطار ارتداء القفازات وكمامات الوجه القماشية في جميع الأوقات أثناء العمل وتجنب لمس الفم والأنف والعينين أثناء ارتدائهم للقفازات.

التتبع والإبلاغ

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • يجب إعداد سجل يومي مفصل لرحلات السفر السابقة للموظفين والحالة الصحية لهم، بما في ذلك قائمة الموظفين الموجودين في الحجر الصحي.
  • إعداد قائمة بالموظفين الذين يعملون معًا وفترات عملهم وتواريخها.
  • اتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر).
  • الالتزام بالعزل الذاتي في المنزل وعدم الحضور في حال ظهور الأعراض،( أعراض مشابهه للإنفلونزا :سخونة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق)

التوعية وتنفيذ الأنظمة

  • تعيين مدير للبروتوكولات للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة الصادرة عن الجهات المختصة
  • إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفيد-19 لجميع الموظفين.
  • توفير جداول عمل القطارات ونسبة الإشغال المتوقعة عبر الإنترنت لتجنب الاكتظاظ.
  • إرشاد الموظفين والركاب لتقديم توجيهات حول تطهير أيديهم قبل وبعد استخدام القطارات.
  • استخدام القنوات الرقمية (مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الهاتفية، والرسائل النصية، واللوحات الرقمية)، والقنوات الأخرى (مثل: وضع الملصقات داخل القطارات وفي المحطات) لرفع الوعي لدى الموظفين والركاب بشأن مرض كوفيد-19، بما يتماشى مع إرشادات وزارة الصحة.